في هذا الموضوع سأقدم لك إضاءة بسيطة قد
تساعدك في دراسة جدوى مشروعك بنفسك أو قد تعطيك النقاط الأولية لعمل دراسة الجدوى
و باجتهادك و بحثك تضع النقاط على الحروف.
أولا : الاسم المقترح للمشروع
يجب أن تضع عدة أسماء لمشروعك، حسب
الأولوية، والسبب في وضع عدة
أسماء انه من المحتمل أن يكون الاسم غير متاح
ثانياً : المقدمة
ثالثاً : فكرة المشروع
تقوم بعرض الفكرة وبعد ذلك تقوم بذكر
الحلول التي ستقدمها لحل المشكلة المذكورة في المقدمة.
رابعاً : أهداف المشروع
رابعاً : أهداف المشروع
تكتب أهداف المشروع
خامساً : موقع ومكان المشروع
يجب أن يتناسب النشاط مع المكان وأن تقبل
الجهات المختصة لنشاطك في المكان الذي اخترته فبعض الأنشطة غير مسموح مزاولتها في
الموقع الذي قمت باختياره ، ومن جهة اخرى هل يحتاج مشروعك إلى توفير مواقف للزبائن
، هل من الضروري أن يكون الموقع على الشارع العام أم في مكتب على شارع عام أو شقة
، كم تبلغ تكلفة الإيجار، بالإضافة الى ضمان إيجار المحل إلى مدى بعيد ويجب أن
نسأل صاحب العقار والتأكد من عدم هدم البناية أو أي شيء يعيق المحل مثل اجبارنا
على إخلاء المحل لفتره مؤقته لعمل صيانة وما شابه ذلك مما يسبب خسارة فادحه
للمشروع، و هل الموقع مجهز بالخدمات الأساسية
سادساً : السوق
يجب معرفة المنافسين وما هي خدماتهم ونقاط ضعفهم وقوتهم ، وكذلك يجب معرفة الزبائن وكيف ستجعل الزبائن يتركون منافسيك ويلجؤون إلى خدماتك أو ما هي الميزة التي ستضيفها بمشروعك لجذب الزبائن.
ومعرفة حجم الطلب على المنتج، ويتم ذلك بعمل استبيان آو مشاهدة الحركة التجارية بالسوق و مدى إقبال الناس على المنتج
وحجم العرض من المنتج، و يتم ذلك بمسح شامل
على المحلات و مشاهدة المنتجات المماثلة ما الكمية المعروضة منها، وطرق توزيع
المنتج، ما هي نقاط القوة و الضعف، و سعر بيع المنتج بالسوق، وهل المواد الخام
المطلوبة متوفرة، وكمية المنتج، واين يتم تسويقه، ولمن يتم تسويقه، واي شريحة
مستهدفة منه
مدى توافر احتياجات المشروع، وهل يوجد
شركات آو محلات توفر احتياجات المشروع في المنطقة المقام فيها المشروع منطقة سهل
الوصول لها ، وممدى الجودة المناسبة، وما هي جودة المواد اللازمة لعمل المشروع، ومدى
مناسبة السعر، و مدى مناسبة الكمية، وأي هل المواد الخام كافية لعمل الإنتاج
المطلوب ، التوقيت المناسب لتوريد هذه الاحتياجات، و ما هي مصادر التوريد المناسبة
سابعاً : الإدارة وطاقم الموظفين
يجب أن تحدد المسميات الوظيفية التي
يحتاجها مشروعك ( مدير + مشرف + سكرتيرة + محاسب مندوب تسويق + أوفيس بوي + حارس .. الخ) ، وهل تتوفر
قوى عاملة الفنية اللازمة للمشروع، وتكاليف هذه القوى من معاشات ورسوم معاملات لإحضارها
وغيرها.
ثامناً : الأدوات واللوازم الفنية
ما هي الادوات أو المعدات التي نحتاج إليها بشكل ثابت أو مستمر وتكون خاصة للشركة وليست للبيع ، وماهي الأدوات مكتبية والقرطاسية ، و أدوات النظافة، وغيرها من الأجهزة التي تحتاجها ، وعمل الديكورات التي تعتمد اعتماد كلي على ذوق صاحب المشروع أو المكلف بها ، اختيار الإضاءة المناسبة، البورد الخارجي للمحل أو ما يسمى بـ لافتة المحل
تاسعا : الدعاية والإعلان
الدعاية هي إحدى الوسائل التي تشهر اسم
شركتك وتكشف بها عن خدماتك، وطرق الدعاية كثيرة جداً ومنها : ( عمل بروشورات وتعرض بها خدمات الشركة + إعلان في المجلات مثل
الوسيط / الوصال...الخ + إعلان في الصحف + إعلان من خلال القنوات الفضائية
والراديو + الملصقات التي توضع على زجاج سيارات الاجرة ( التكاسي ) + بوسترات في
الشوارع + تصميم موقع إلكتروني لعرض جميع خدماتك به ووضع رابط الموقع على جميع
الوسائل التي تستخدمها للدعاية مثل البروشورات والبزنس كارد وجميع إعلاناتك +
الاشتراك في خدمة اس ام اس حيث تستطيع إرسال عروضك برسالة واحدة لعدد كبير من
الأرقام في نفس الوقت...الخ).
عاشرا : الدراسة المالية التكلفة التقديرية
حجم التمويل اللازم للمشروع
التكاليف:
1. الإيجار ....................................
2. الرخصة التجارية
.........................
3. الموظفين
..................................
4. الأدوات واللوازم
الفنية ..................
5. الديكورات
.................................
6. الدعاية والإعلان
..........................
7. المواد الخام
................................
8. الطاقة....................................
9. سيارات التوصل
........................
10. وغيرها
................................
11. اجمالي التكاليف
..............................
الحادي عشر : الدراسة القانونية
1. معرفة القوانين
العامة و اللوائح الحكومية
2. اختيار الشكل
القانوني للمشروع
3. نظم الاستيراد
4. القوانين الأخرى
الثاني عشر : الدراسة الإدارية
1. نوع الهيكل التنظيمي
للمشروع
2. تصنيف الوظائف
3. العمالة المناسبة
4. جداول الأجور
الثالث عشر : الدراسة البيئية
5. اثر المنتج على
البيئة
6. طريقة التخلص من
النفايات
7. امن و سلامة الإفراد
العاملين
الرابع عشر : المصاريف والأرباح المتوقعة
1. قبل افتتاح المشروع يجب أن يتم تحديد كمية البضاعه وقيمتها ( البضاعة
التي سيتم بيعها على الزبائن ) ولا يتم احتسابها من المصروفات الشهرية كما أنها
تعتبر من ( رأس المال ثابت للبضاعة ) وتتزايد حسب الخطة المستقبلية لإضافة كميات
أكبر.
2. يجب أن تقوم بمعرفة
المصاريف الشهرية
:
الرواتب .................................
الإيجار الشهري ........................
فواتير الكهرباء والماء ...................
فواتير الصرف الصحي .................
فواتير الهواتف والانترنت ...............
المجموع .......................
الإيجار الشهري ........................
فواتير الكهرباء والماء ...................
فواتير الصرف الصحي .................
فواتير الهواتف والانترنت ...............
المجموع .......................
3. وبعد ذلك يجب أن
تقدّر مبيعاتك الشهرية
4. وتقوم بعملية طرح
المصروفات من إجمالي الأرباح المتوقعه
5. ويعتبر الناتج الأخير
( ) هو صافي الأرباح لهذا الشهر
وتختلف التوقعات من شركة لأخرى من حيث موقع
الشركة , الخدمات التي تقدم للزبائن , المنتجات والجودة . الدعاية المتنوعة ,
المسوقين , فعلى جميع المستثمرين الإهتمام بشكل كبير لعمل الدعاية والإعلان
الخامس عشر : تحديد تكلفة
وحدة المنتج + هامش الربح
و يتم ذلك كالتالي:
1. التكاليف الرأسمالية
من خلال:
رأس المال الثابت = و يقصد
به أدوات الإنتاج و الإيجار
رأس المال العامل = و يقصد
به مستلزمات الإنتاج لشهر / لسنه
إجمالي رأس مال المشروع =معدل العائد البسيط =
(الربح السنوي/إجمالي رأس المال المستثمر * 100)
حساب هامش الربح = قيمة البيع-ـقيمة المواد الخام
2. هل المشروع ذو جدوى
فنية، و يتم تحديد ذلك بعد الحسابات السابقة
منقول بتصرف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق